دور الرشاقة التسويقية فى إسعاد العميل:دراسة تطبيقية على عملاء المطاعم بمملكة البحرين

نوع المستند : الدراسات العلمية (الميدانية).

المؤلفون

1 إدارة أعمال ،كلية التجارة ،جامعة المنصورة

2 قسم إدارة الأعمال،كلية تجارة ،جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة بحث دور الرشاقة التسويقية في تحقيق إسعاد العميل، وذلك في آراء عملاء المطاعم بمملكة البحرين. استخدم الباحثان المنهج المزيج (الكمي والنوعي)، كما استخدما المنهج الوصفي التحليلي. قام الباحثان بتصميم قائمة استقصاء كأداة للدراسة للورقة العلمية وتم توجيهها إلكترونيًا إلى عملاء المطاعم بمملكة البحرين. استخدم الباحثان البرنامج الإحصائي (SPSS) لإدخال البيانات الأولية. بلغ حجم العينة (500) مفردة من عملاء المطاعم بمملكة البحرين. استخدم الباحثان تحليل بيرسون والانحدار المتعدد كأدوات إحصائية لتحليل البيانات.
أوضحت أهم نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية بين الرشاقة التنظيمية وإسعاد العميل في آراء عملاء المطاعم بمملكة البحرين، ووجود تأثير ذو دلالة إحصائية للرشاقة التسويقية على إسعاد العميل في آراء عملاء المطاعم بمملكة البحرين.
أوصت الدراسة بعدد من التوصيات، منها: تحسين سرعة الاستجابة لتغيرات احتياجات العملاء، تقديم خدمات مخصصة للعملاء، وتعزيز تجربة العميل داخل المطعم. كما وضع الباحثان آليات عملية لتنفيذ التوصيات وحددا الجهات المسؤولة عن التنفيذ.كما حدد الباحثان عدد من التوصيات العلمية تخص البحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية