العلاقة بين العوامل الشخصية للعاملين وإدراك تحديات تمكين العميل بقطاع الأحوال المدنية في محافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالات البحثية العلمية.

المؤلفون

1 إدارة أعمال ،كلية التجارة ،جامعة المنصورة

2 كلية التجارة جامعة المنصورة،قسم إدارة الأعمال

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين العوامل الشخصية للعاملين وإدراكهم لتحديات تمكين العميل، ومعرفة الفروق المعنوية بين المجموعات الخمس التي تعيق تمكين العميل في آراء العاملين بقطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية, واستخدم الباحثان المنهج الوصفى التحليلى، والاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات وتكون مجتمع الدراسة من العاملين بقطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية، وبلغت عينة الدراسة (410) من العاملين بقطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية، واستخدم الباحثان برنامج (SPSS) لتحليل البيانات.
وتوصلت الدراسة لنتائج أهمها:
• عدم وجود علاقة إحصائية بين العوامل الشخصية للعاملين وإدراكهم لتحديات تمكين العميل.
• عدم وجود فروق معنوية بين متوسطات المجموعات الخمس اللاتى تعيق تمكين العميل في آراء العاملين بقطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية.
وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها:
• توسيع نقاط الخدمة:التوسع في توفير أكشاك إلكترونية في الأماكن العامة (مثل المولات ومحطات النقل) على أن تغطى كافة المحافظات المصرية بمدنها ومراكزها الرئيسية لاستخدامها في تقديم الطلبات.
•الاعتماد على الذكاء الاصطناعي وتقنيات الهوية الرقمية:استخدام تقنيات التعرف على الوجه والبصمة لإتمام التحقق من هوية العميل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية